VIVA فيفا

السلام عليكم

  تعلمنا في المحاضرة السابقة كيف نقيم مؤسسة او شركة ما, حسب تطورات وسائل الاعلام الحديث و ما هو مطلوب مني من قبل الدكتور هو ان اقيم احدى هذه الشركات او المؤسسات باستخدام خصائص الاعلام الحديث لذلك سأقوم  بالتدوين عن شركة الاتصالات المتنقلة فيفا.

 

viva-bahrain-logo

نبذة عنها :

فيفا هي شركة اتصالات متنقلة في الكويت انطلقت في ديسمبر عام 2008 و تعتبر مقدم خدمات الاتصالات المتنقلة الاكثر تطورا في دولة الكويت.

سبب اختياري لهذه الشركة : برأي ارى انها من افضل شركات الاتصال الكويتية التي تقدم خدمات متنوعة و متطورة  للعملاء و اعتبرها من الشركات الاكثر تنافس مع شركات الاتصالات الاخرى .  

اول خاصية من خصائص التقييم هي : سرعة نشر الاخبار و المعلومات الحديثة :

هناك تحديث سريع لاعلاناتها عبر تويتر و الانستقرام  اما بالنسبة للفيس بوك فهناك تحديث ولكن ليس بسرعة تويتر والانستقرام و اما بالنسبة لليوتيوب فتحديثها بطيئ مقارنة بتويتر والانستقرام حيث ان اخر تحديث لها كان خلال شهر.

ثانيا: استخدام الوسائط المتعددة :

استخدامها للوسائط المتعددة واضح للصور و للفلاش بالطريقة الصحيحة و تنسيق سليم و لكن الموقع يفتقر للفيديو .

ثالثا: استخدام الروابط التشعبية:

نستطيع التنقل عبر صفحات الموقع بسهولة و بسرعة , و واضح للمستخدم بأي صفحة هو دون ان يتشتت.

رابعا : التفاعلية :

بالنسبة لتويتر : لا يوجد اي تفاعل للشركة فقط تقوم بنشر اعلاناتها

اما الفيس بوك :فهناك تفاعل بحيث تقوم الشركة بوضع اعلان ما و التعليق باسلوب حواري مما يجعل الجمهور يتشجع للحوار و المشاركة.

و بالنسبة لتفاعلها هي مع الجمهور من خلال الرد على اسألة و استفسارات الجمهور فلا ارى اي نوع من هذا التفاعل سواءا عبر تويتر او الفيس بوك .

خامسا : التواجد في الاعلام الاجتماعي :

 Untitledmkkk

هي موجودة في اغلب مواقع الاتصال الاجتماعي twitter facebook youtube instgram flickr ولديها ايضا bloog     

سأكتفي بالتعليق على تويتر و الفيس بوك و اليوتيوب

بالنسبة لتويتر: يجب عليها التفاعل مع الجمهور و ليس فقط الاكتفاء بنشر الاعلانات الخاصة بالشركة دون عمل ريتويت او الاجابة على اسئلة و استفسارات المتابعين

الفيس بوك : الجميل فيه كما ذكرت هو تفاعلها مع الجمهور من خلال الاسلوب الحواري الذي تطرحه و لكن هذا الاسلوب ناقص بسبب عدم تفاعلها بالنقاش و كذلك يحتاج الفيس بوك لبعض التنظيم قليلا

اليوتيوب : ميزة جميلة في فيفا بان لها قناة عبر اليوتيوب تقوم بنشر اعلاناتها فيها ولكن تحتاج للفت الانتباه من خلال التحديث المستمر و الفعال لان تحديثاتها متأخره.

  

  : سادسا: الاندماج و الالتقاء

توازن فيفا بين الاعلام الحديث و القديم لكي تصل لجميع فئات و اعمار المجتمع

لذلك نراها باعلانات متميزة عبر التلفزيون و الراديو و كذلك بالصحف و المجلات و وايضا بالشوارع و هذا ما يسمى بالاعلان التقليدي

و ايضا نراها بالفيس بوك و تويتر و الانستقرام و اليوتيوب و هذا هو الاعلام الحديث .

سابعا: تصميم و اجهة المستخدم:

بالنسبة لرأيي ارى ان الموقع ممتاز من ناحية التصميم من الالوان و التنسيق و الصور و الفلاش وكذلك يواكب التطور و سهولة التنقل بين الصفحات الرئيسية و الفرعية  …  و لكن مثل ما ذكرت يفتقر للفيديو في الموقع . 

   viva

في الاخير ساقوم بمقارنة بسيطة بين فيفا و احدى شركات الاتصال في امريكا و هي

    AT&T

at viva

  • اولا ارى ان هناك صعوبة بعض الشي بالتنقل عبر صفحات الموقع بعكس فيفا

  • هناك استخدام واضح للصور و الفلاش بالاضافة الى الفيديو بعكس فيفا تفتقر لعنصر الفيديو بالموقع

  • على الرغم من وجوها في مواقع التواصل الاجتماعي الحديث Twitter facebook youtube الا ان بصعوبة يستطيع المستخدم ايجادها بعكس فيفا

  • تحيثاتها لليوتيوب خلال ايام بعكس فيفا بالشهر و كذلك لا تكتفي بوضع اعلانات للشركة فقط انما تضع مواضيع متنوعة

  • بالنسبة لتويتر لا يعمل او لا ينقلني لصفحته مباشرة لذلك لم استطيع معرفة اذا كان هناك تفاعل و تحديثات او لا

  • اما الفيس بوك فهناك تفاعل واضح بين الشركة و الجمهور من خلال الصور و الاعلانات و الفيديو

و في النهاية اتمنى ان اكون قيمت الموقع بشكل صحيح من خلال الخصائص و كذلك اتمنى المقارنه تكون واضحه بين الموقعين .. وشكرا

About alansari3

Media Student at KUNIV Major: Mass Communication & Public Relations.
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s