السلام عليكم
تعلمنا في المحاضرة السابقة كيف نقيم مؤسسة او شركة ما, حسب تطورات وسائل الاعلام الحديث و ما هو مطلوب مني من قبل الدكتور هو ان اقيم احدى هذه الشركات او المؤسسات باستخدام خصائص الاعلام الحديث لذلك سأقوم بالتدوين عن شركة الاتصالات المتنقلة فيفا.
نبذة عنها :
فيفا هي شركة اتصالات متنقلة في الكويت انطلقت في ديسمبر عام 2008 و تعتبر مقدم خدمات الاتصالات المتنقلة الاكثر تطورا في دولة الكويت.
سبب اختياري لهذه الشركة : برأي ارى انها من افضل شركات الاتصال الكويتية التي تقدم خدمات متنوعة و متطورة للعملاء و اعتبرها من الشركات الاكثر تنافس مع شركات الاتصالات الاخرى .
اول خاصية من خصائص التقييم هي : سرعة نشر الاخبار و المعلومات الحديثة :
هناك تحديث سريع لاعلاناتها عبر تويتر و الانستقرام اما بالنسبة للفيس بوك فهناك تحديث ولكن ليس بسرعة تويتر والانستقرام و اما بالنسبة لليوتيوب فتحديثها بطيئ مقارنة بتويتر والانستقرام حيث ان اخر تحديث لها كان خلال شهر.
ثانيا: استخدام الوسائط المتعددة :
استخدامها للوسائط المتعددة واضح للصور و للفلاش بالطريقة الصحيحة و تنسيق سليم و لكن الموقع يفتقر للفيديو .
ثالثا: استخدام الروابط التشعبية:
نستطيع التنقل عبر صفحات الموقع بسهولة و بسرعة , و واضح للمستخدم بأي صفحة هو دون ان يتشتت.
رابعا : التفاعلية :
بالنسبة لتويتر : لا يوجد اي تفاعل للشركة فقط تقوم بنشر اعلاناتها
اما الفيس بوك :فهناك تفاعل بحيث تقوم الشركة بوضع اعلان ما و التعليق باسلوب حواري مما يجعل الجمهور يتشجع للحوار و المشاركة.
و بالنسبة لتفاعلها هي مع الجمهور من خلال الرد على اسألة و استفسارات الجمهور فلا ارى اي نوع من هذا التفاعل سواءا عبر تويتر او الفيس بوك .
خامسا : التواجد في الاعلام الاجتماعي :
هي موجودة في اغلب مواقع الاتصال الاجتماعي twitter facebook youtube instgram flickr ولديها ايضا bloog
سأكتفي بالتعليق على تويتر و الفيس بوك و اليوتيوب
بالنسبة لتويتر: يجب عليها التفاعل مع الجمهور و ليس فقط الاكتفاء بنشر الاعلانات الخاصة بالشركة دون عمل ريتويت او الاجابة على اسئلة و استفسارات المتابعين
الفيس بوك : الجميل فيه كما ذكرت هو تفاعلها مع الجمهور من خلال الاسلوب الحواري الذي تطرحه و لكن هذا الاسلوب ناقص بسبب عدم تفاعلها بالنقاش و كذلك يحتاج الفيس بوك لبعض التنظيم قليلا
اليوتيوب : ميزة جميلة في فيفا بان لها قناة عبر اليوتيوب تقوم بنشر اعلاناتها فيها ولكن تحتاج للفت الانتباه من خلال التحديث المستمر و الفعال لان تحديثاتها متأخره.
: سادسا: الاندماج و الالتقاء
توازن فيفا بين الاعلام الحديث و القديم لكي تصل لجميع فئات و اعمار المجتمع
لذلك نراها باعلانات متميزة عبر التلفزيون و الراديو و كذلك بالصحف و المجلات و وايضا بالشوارع و هذا ما يسمى بالاعلان التقليدي
و ايضا نراها بالفيس بوك و تويتر و الانستقرام و اليوتيوب و هذا هو الاعلام الحديث .
سابعا: تصميم و اجهة المستخدم:
بالنسبة لرأيي ارى ان الموقع ممتاز من ناحية التصميم من الالوان و التنسيق و الصور و الفلاش وكذلك يواكب التطور و سهولة التنقل بين الصفحات الرئيسية و الفرعية … و لكن مثل ما ذكرت يفتقر للفيديو في الموقع .
في الاخير ساقوم بمقارنة بسيطة بين فيفا و احدى شركات الاتصال في امريكا و هي
AT&T
-
اولا ارى ان هناك صعوبة بعض الشي بالتنقل عبر صفحات الموقع بعكس فيفا
-
هناك استخدام واضح للصور و الفلاش بالاضافة الى الفيديو بعكس فيفا تفتقر لعنصر الفيديو بالموقع
-
على الرغم من وجوها في مواقع التواصل الاجتماعي الحديث Twitter facebook youtube الا ان بصعوبة يستطيع المستخدم ايجادها بعكس فيفا
-
تحيثاتها لليوتيوب خلال ايام بعكس فيفا بالشهر و كذلك لا تكتفي بوضع اعلانات للشركة فقط انما تضع مواضيع متنوعة
-
بالنسبة لتويتر لا يعمل او لا ينقلني لصفحته مباشرة لذلك لم استطيع معرفة اذا كان هناك تفاعل و تحديثات او لا
-
اما الفيس بوك فهناك تفاعل واضح بين الشركة و الجمهور من خلال الصور و الاعلانات و الفيديو